Pages

الأربعاء، 28 سبتمبر 2011

تمويل صندوق المئويه

من أين جاءت الفكرة ؟

بدأت فكرة دعم مشاريع الشباب من خلال هذا الأسلوب في بريطانيا عام 1983 حيث انشيء أول صندوق خيري لدعم المشاريع الصغيرة.


اليوم حوالي 40 دولة تقدم خدماتها لدعم المشاريع للشباب (ذكور وإناث) بما فيها المملكة العربية السعودية كأول دولة عربية.

منذ الإنشاء تم تقديم الدعم لأكثر من 60,000 شخص.


نشأة الصندوق الرسمية


في تاريخ 20/05/1425هـ الموافق 20/07/2004 م صدر أمر ملكي كريم هذا نصه ..

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم / أ / 190
التاريخ / 20 / 5 / 1425هـ
بعون الله تعالى
نحن فهد بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
عملا بتشجيع الإعمال الخيرية، وبناء على ما عرضه علينا صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.

وبعد الاطلاع على مشروع النظام الأساسي لصندوق المئوية الذي يهدف -بمساندة رجال الأعمال السعوديين-إلى مساعدة الشباب من المواطنين والمواطنات الذين يسعون إلى تحقيق استقلال اقتصادي ذاتي ولديهم الرغبة في مزاولة الأعمال التجارية الحرة.

أمرنا بما هو آت ..
أولا: الموافقة على إنشاء مؤسسة خيرية تسمى (صندوق المئوية) طبقا للنظام الأساسي المرفق بأمرنا هذا.

ثانيا: يبلغ أمرنا هذا لمن يلزم لاعتماده وتنفيذه
فهد بن عبدالعزيز

يعتبر صندوق المئوية صندوق تمويلي لمساعدة الشباب على الدخول في المشاريع التجارية وتمويلهم بحد أقصى وقدره مئتا الف ريال فقط.

صندوق المئوية هو مؤسسة غير هادفة للربح أنشئت في المملكة العربية السعودية بأمر ملكي في تاريخ (20/5/1425هـ) بهدف مساعدة الشباب السعوديين من الذكور والإناث على تحقيق استقلال اقتصادي من خلال إقامة مشاريع خاصة تكفل توظيف أنفسهم وغيرهم من المواطنين السعوديين.

أهداف الصندوق

* المساعدة في إيجاد فرص عمل
* مساعدة الاقتصاد المحلي على النمو من خلال إقامة مشاريع منتجة
* زيادة فرص نجاح المشاريع من خلال آلية التمويل والتدريب والإرشاد
* تنمية ودعم الأفكار الخلاّقة في محيط الأعمال

بعض الأسئلة والأجوبة من موقع الصندوق:

السؤال : لماذا لا يوجد مكتب لكم في ابها؟
الجواب : يوجد فرع لصندوق المئوية بمدينة ابها ومقره في الغرفة التجارية .
السؤال : ماهوالهدف العام والرسالة التي يهدف الصندوق الى تحقيقها؟
الجواب : يهدف الصندوق وبمساندة رجال الأعمال السعوديين إلى مساعدة الشباب السعودي ـ (ذكور وإناث) ـ الذين يسعون إلى تحقيق استقلال ذاتي على إقامة مشاريع تجارية خاصة بهم لتكون مصدر رزق لهم بدلا من البحث عن وظيفة ليصبحوا هم أصحاب عمل يوظفون الآخرين.
السؤال : ماهي الأهداف التفصيلية لصندوق المئوية؟
الجواب : • منح الشباب والشابات من المواطنين السعوديين قروض حسنة تصل إلى 200.000 ريال سعودي في حال اكتمال الشروط .• تقديم خدمات الأرشاد لأصحاب المشاريع
السؤال : هل يمكن أن يكون الشخص مرشد لأكثر من مشروع ؟
الجواب : نعم ، ولكن يفضل أن يكون لكل مشروع مرشده الخاص.
السؤال : سبق لي وأن قدمت للصندوق في المرحلة الأولية، علمت أنني حصلت على الأولوية في التقديم للقروض. هل يحق لي التقدم بطلب تمويل لمشروع مختلف عن مشروعي الأساسي.؟
الجواب : نعم
السؤال : من هم المسئولين عن صندوق المئوية
الجواب : مسئولو الصندوق:هم أعضاء مجلس الأمناء وأعضاء مجلس الإدارة وموظفو الصندوق.
السؤال : من هو المرشد ؟
الجواب : المرشد هو شخص متطوع( رجل أو امراة) يقوم بتقديم خدمات مجانية تقاس بمتوسط (8) ساعات شهريا ويكون حلقة الوصل ما بين المستفيد والصندوق.
السؤال : من هو صاحب المشروع؟
الجواب : صاحب المشروع :هو المواطن السعودي (الشاب أو الشابة ) المستفيد من دعم الصندوق والذين تتراوح اعمارهم من 18-35 سنة لإنشاء وإدارة مشروعه الخاص
السؤال : ماهو المشروع؟
الجواب : المشروع : هو مشروع صغير يقوم الصندوق بدعمه ماديا من خلال القروض ومعنويا من خلال تقديم خدمة الإرشاد وخدمات رئيسية وخدمات مساندة أخرى.
السؤال : من هي اللجنة الاستشارية؟
الجواب : اللجنة الاستشارية: لجان متعددة تقوم بعمل مساندة لخدمات الإرشاد مثل (لجنة استشارية مالية , لجنة استشارية قانونية , لجنة استشارية إدارية.....إلخ).
السؤال : ماهي الدورات التي تعطى للمرشد الجديد من قبل الصندوق؟
الجواب : سيتلقى المرشد الجديد ورشة عمل تعريفة بصندوق المئوية مدتها ثلاث ساعات تقريبا وسيتم إعطاءها في مدينة أو المدينة الأقرب لمدينة , وتشمل هذه الدراسة تعريف شامل لأهداف ودور الصندوق ومفهوم الإرشاد وطريقة تعبئة النماذج اللازمة للقيام بمهمة الإرشاد.
السؤال : ماهي المميزات التي يحصل عليها المرشد؟
الجواب : طبيعة عمل المرشد تطوعية بحتة, الا انة تقديرا للجهود المبذولة فسوف يحصل المرشد على خطاب شكر وتقدير من سمو رئيس مجلس الامناء, كما أن هناك بعض الخصومات التجارية التي تمنح للمرشد بالاضافة الى لقاءات دورية يتم فيها دعوة المرشدين لتبادل الاراء والأفكار بينهم حول مهام الارشاد.
السؤال : هل هناك اي تكاليف مادية يتكبدها المرشد اثناء قيامة بدور الاشاد؟
الجواب : سياسة الصندوق تقوم على الا يتكبد المرشد اي تكاليف مادية أثناء قيامة بدور الارشاد وبالتالي فان الصندوق يتكفل بجميع المصاريف التي يتطلبها المرشد مثل تذاكر السفر والقرطاسية اواللقاءات التي يتم دعوة المرشدين اليها أوأي مصاريف أخرى تتعلق بدور الارشاد.

خدمات الصندوت كالتالي:

خدمات الصندوق الرئيسة

1. التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع
2. خدمات الإرشاد
3. تسهيل الاجراءات الحكومية المختلفة

التمويل الكلي أو الجزئي للمشروع

يقدم الصندوق لأصحاب المشاريع قروضا حسنة تتراوح بين 50 ألف و200 ألف ريال سعودي

يبدأ صاحب المشروع وبعد حصوله على القرض الذي يسلم له حوالات مصرفية أو في شيكات مصرفية تقدم للمستفيد ومن خلال دفعات مالية حسب احتياج المشروع في إجراءات تأسيس مشروعه والحصول على التراخيص اللازمة وتقدم الهيئة العامة للاستثمار جميع الخدمات اللازمة للحصول على التراخيص لمشاريع الصندوق من خلال مراكز الخدمة الشاملة وتتعامل مع أصحاب المشاريع في الصندوق كما لو كانوا رجال أعمال كبارا، وفي هذه المرحلة يتم تحديد مرشد لكل مشروع.

خدمات الإرشاد

يعتبر توافر المرشدين شرطا أساسيا لتمويل المشاريع في جميع مناطق المملكة، ولعل أهم ما يميز صندوق المئوية عن المشاريع المشابهة هو تقديم الصندوق لخدمات إرشادية لصاحب المشروع تمتد حتى ثلاث سنوات من بداية المشروع، ونظراً لأهمية وحيوية هذه الخدمة فإن الصندوق يعمل على الاطلاع على التجارب المتعلقة بخدمات الإرشاد على مستوى العالم ما أمكنه ذلك لتعزيز هذا الدور الحيوي والمهم في حياة المشروع، ومهام المرشد تفوق قيمة القرض أهمية فقد أثبتت الدراسات أن الإرشاد يمثل 70 في المائة من الدعم الذي يتلقاه صاحب المشروع حتى ينجح مشروعه في حين يمثل القرض 30 في المائة فقط، ودور المرشد رغم أهميته للمشروع إلا أنه بعيد عن التعقيد ويركز على دعم صاحب المشروع وتنمية قدراته ومهاراته وليس على المشروع بشكل مباشر، ويجب أن تكون الرغبة في الإرشاد نابعة من إحساس وطني في ذاته ولا يعتبرها عبئا عليه حتى ينجح في دوره.

ولا يتكبد المرشد أي مصروفات مالية على الإطلاق حيث تقوم سياسة الصندوق على تحمل جميع المصاريف التي تخدم الإرشاد ابتداءً من تأمين القرطاسية حتى تذاكر الطيران والحجوزات الفندقية حين يستدعي الأمر تنقل المرشد من منطقة إلى أخرى. كما أنه من المهم ألا يكون لدى المرشدين أية مصالح تجارية في المشاريع أو لدى الأشخاص أصحاب المشاريع الذين يتولون إرشادهم. وفي حال حدوث تعارض أو اختلاف ما بين المرشد وصاحب المشروع يؤدي إلى تعذر استمرار العلاقة الإرشادية بينهما فيمكن لكل من الطرفين الاتصال بالصندوق بحيث يسعى لتعيين بديل لأي منها.

تسهيل الإجراءات الحكومية المختلفة

يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال اتفاقية التعاون الموقعة بين الصندوق و بين الهيئة العامة للاستثمار


تعليمات وإرشادات عن طريقة التقديم لطلب قرض:


جميع المشاريع المقدمة للصندوق يجب أن يمر العمل فيها لتقديم الدعم المادي والمعنوي بثلاث مراحل:

المرحلة الأولى:مرحلة التقديم والتقويم:

وتنقسم إلى مرحلتين:

أولا: مرحلة توزيع الطلبات:

* وفيها يتم توزيع نماذج استمارات الدعم على المناطق والمدن من خلال نقاط التوزيع ( مراكز الخدمة الشاملة في الهيئة العامة للاستثمار، الغرف التجارية، فروع البنك الأهلي وغيرها من الجهات المتعاون معها في مناطق مختلفة من المملكة .....الخ)
* استقبال جميع الطلبات و إجراء المسح الضوئي عليها والتأكد من دقة وصحة المعلومات(رقم بطاقة الأحوال ، الجنسية ، العمر )، وسوف يصل لكل المتقدمين ما يفيد بوصول استماراتهم لصندوق المئوية من خلال الوسائل المتاحة مثل رسائل الجوال ، البريد الالكتروني ، الفاكس ، الاتصال الهاتفي)
* تقويم المشاريع وأصحاب المشاريع ومدى أهليتهم لإقامة تلك المشاريع.
* بعد الموافقة المبدئية على المشاريع يتم إعطاء موعد للمقابلة الشخصية.

ثانيا: مرحلة المقابلات الشخصية:

* يقوم بالمقابلة ثلاثة أشخاص بشكل منفرد مع المتقدم ومن خلال فريقي عمل ( رجالي ونسائي)، وفي حال وافق اثنان من الثلاثة على المتقدم فإنه بذلك يكون مؤهلا للانتقال إلى المرحلة النهائية (لجنة الدعم).
* لجنة مراجعة" لجنة الدعم " تراجع وتدرس اللجنة مشروع المتقدم دون الحاجة لمقابلته، ولابد حتى يحصل المتقدم على الدعم أن يوافق أعضاء اللجنة بالإجماع عل منح الدعم، وفي حال اختلافهم فلابد لهم من مقابلة صاحب المشروع والاستفسار منه عن الجوانب التي تحتاج للإيضاح للوصول إلى قرار نهائي.
* يقوم مسئولون من الصندوق بزيارة منازل المتقدمين للتأكد من المعلومات المقدمة عنهم قبل منحهم الدعم.

المرحلة الثانية: التأسيس والتمويل :

أولا :الاجتماعات وتوقيع الاتفاقيات والعقود:

بعد القبول النهائي لتقديم الدعم يتم التالي:

* يعقد اجتماع رسمي بين الصندوق وصاحب المشروع ويوقع العقد بينهما ، ويسلم طالب الدعم شيك بمبلغ ( 2000 ) ريال كدفعة أولى. على أن تسلم بقية الدفعات للمستفيدين(beneficiaries ) مباشرة أو من خلال المرشد أو مسئول البنك ولا تسلم المبالغ النقدية لصاحب المشروع بشكل مباشرة إلا في أضيق الحدود.
* تسلم الأوراق والمخاطبات الرسمية لصاحب المشروع لفتح حساب في البنك، والدخول على نظام الحساب الخاص بمشروعه في الصندوق، وكذلك خطاب لتسهيل مهامه مع الجهات المعنية التي عليه مراجعتها، وكذلك بطاقة شخصية توضح انتماءه للصندوق.
* يعقد الاجتماع الثاني وهو أقل رسمية بين المرشد وصاحب المشروع وبحضور مسئول الصندوق وهو اجتماع الهدف منه تعريف المرشد بصاحب المشروع والالتزامات بينهما وتوقيع اتفاقية الشراكة بين المرشد وصاحب المشروع.
* ثانيا:تسهيل الإجراءات الحكومية:
* يحصل صاحب المشروع على التسهيلات اللازمة للقيام بإجراءات التأسيس ( سجل ، تراخيص ، ..الخ) من خلال الهيئة العامة للاستثمار.
* يقوم الصندوق في هذه المرحلة بتقديم تدريب متخصص لأصحاب المشاريع على استخدام نظام البنك للقيام بالعمليات اليومية من سحب وإيداع وتسجيل مصروفات ، وكذلك على استخدام نظام الحاسب الآلي، تدريب على إدارة المشاريع ، وهذا يتم بعد تقويم المتقدمين من خلال اختبار القدرات الذي سيخضعون له .

المرحلة الثالثة: التسديد والمتابعة:

وبشكل عام فإن الصندوق وببداية هذه المرحلة يكون قد قدم حوالي 80_90% من الدعم المادي المطلوب للمشروع. ويقدم الصندوق خلال هذه المرحلة خدمات الإرشاد للثلاث سنوات الأولى من عمر المشروع، ويحتفل في نهاية هذه السنوات بنجاح المشروع وبدأ اعتماد صاحب المشروع على نفسه.

الجهات الخاصة الداعمة للمشروع:

المتــبـرعـــون

يعتمد الصندوق في تحقيق أهدافه على مبدأ التكافل الإجتماعي, و انطلاقا من هذا المبدأ قامت بعض البنوك و الشركات و رجال الأعمال و فاعلي الخير بتقديم الإعانات المالية و العينية إيمانا منهم بالدور الفعال الذي يلعبه الصندوق على المستويين الإقتصادي و الإجتماعي, و سعيا منهم في المساهمة بكل ما يصب في مصلحة أبناء و بنات هذا الوطن. و على سبيل الذكر و ليس الحصر قمنا بإدراج أسماء بعض البنوك و الشركات و المؤسسات التي قدمت دعما للصندوق.

البنــــوك

تعتبر البنوك من أهم مصادر الدعم التي يعتمد عليها صندوق المئوية في تحقيق رسالته, ولقد قامت البنوك التالية بتقديم مساهمات مالية لصندوق المئوية إيمانا منها بسمو رسالته و دعما لأبناء الوطن:

* البنك الأهلي التجاري
* مجموعة سامبا للخدمات المالية
* شركة الراجحي للاستثمار والخدمات المصرفية
* البنك السعودي البريطاني
* البنك السعودي الفرنسي
* البنك السعودي العربي
* البنك السعودي الهولندي

اتفاقيات صندوق المئوية مع البنوك


اتفاقية صندوق المئوية مع البنك الأهلي:


يتم بموجب هذه الاتفاقية التعاون في مجال دعم مشاريع المبادرين الجدد من الشباب والشابات السعوديين والراغبين في البدء بأعمالهم الخاصة. حيث يقوم برنامج الأهلي للمشاريع الصغيرة بتدريب الشباب والشابات مما يكسبهم المهارات والمعارف اللازمة لإدارة المشاريع الصغيرة و إعداد دراسات الجدوى لها و سيقوم صندوق المئوية بتحويل المتقدمين إليه الذين يريدون الحصول على قروض وتنقصهم الخبرة في إدارة المشاريع التجارية إلى برنامج الأهلي للمشاريع الصغيرة لإدراجهم في الدورات التي يقيمها، ويقوم البنك من جانبه بتحويل المتخرجين من دورات برنامج الأهلي للمشاريع الصغيرة التي تُعقد في مختلف مناطق المملكة إلى صندوق المئوية للحصول على التمويل اللازم لبدء المشروع مما من شأنه أن يساهم في التنمية الاقتصادية في المملكة من خلال دعم أصحاب المشاريع الصغيرة الفاعلة وتعزيز المناخ المناسب لنمو الأعمال.

الشركات والمؤسسات التجارية

قامت الشركات التالية بدعم صندوق المئوية سواء عن طريق تقديم الدعم المالي أو العيني و المتمثل بخدمات مجانية أو خصومات و تسهيلات خاصة.

* الشركة العربية السعودية للصناعات الأساسية (سابك)
* أول نت
* مكتبة جرير
* ميكروسوفت العربية
* بوز ألان هاميلتون
* ارنست آند يونغ
* ديلويت توتشي توهماتسو

إتفاقية الصندوق مع شركة ســـابك (صندوق المبدعين):


يهدف صندوق المبدعين و الذي تلقى دعمه من شركة" سابك" بمبلغ 80 مليون ريال، ومن البنك "الأهلي" بمبلغ 70 مليون ريال. والذي يهدف لدعم فئة معينة من المشاريع ذات المستوى العالي ومن أبرزها الصناعات البتروكيميائية والتعدينية تحت إدارة و إشراف صندوق المئوية

الأفـــــــراد

يقوم بعض الأفراد و رجال الأعمال بتقديم التبرعات المالية للصندوق و ذلك حرصا منهم على النهوض بهذا الوطن و أبنائه و دعما منهم لكل ما من شأنه دفع عجلة الاقتصاد للأمام و ما فيه مصلحة الجميع.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

Sample text

Sample Text



كل يوم المزيد والمزيد من الناس يبحثون لمعرفة كيفية كسب المال السريع في كل شعوب العالم على الانترنت

وحاليا بدأنا ندرك أن وجود "العمل" والعمل 40 ساعة في الأسبوع لمدة 40 عاما ليست هي الطريقة المثلى للعيش

لذا وضعنا في هذا الموقع اهم الخطوط العريضة لبعض الطرق البديلة

التي يمكن للناس أن تذهب نحو توليد الدخل

لذا نرجو الانضمام إلى المناقشات في إطار كل مادة أو اقتراح فكرة لم نفكر بها بعد...