Pages

السبت، 24 سبتمبر 2011

دراسة لانتاج الشنط المدرسيه من القماش المنسوج

الملامح الأساسية للمشروع:

  • اسم المشروع : انتاج شنط مدرسية من القماش المنسوج
  • الطاقة الانتاجية السنوية المقترحة: 50000 شنطة مدرسية سنوياً
  • المساحة: 300 م2
  • الخامات الرئيسية: أقمشة منسوجة- قماش للبطانة- اكسسوارات
  • الطـاقة الكهربائية: 10410 ك.و.سنويا
  • الوقود : ---
  • المياه : 225 م3 / سنويا
  • العمالة : 15 عامـــل
  • الاجور السنوية : 102 الف جنيه
  • الاستثمارات : 720 الف جنيه
  • قيمة الانتاج السنوى : 1850 الف جنيه

التكاليف الاستثمارية:

تكاليف الانتاج السنوية:

المصدر:
  • هيئة التنمية الصناعية

دراسة لانتاج ملابس الاطفال

الملامح الأساسية للمشروع:

  • اسم المشروع : ملابس اطفال متنوعة من اقمشة قطنية
  • الطاقة الانتاجية السنوية المقترحة: 100 الف قطعة ملابس اطفال متنوعة من اقمشة التريكو بعضها مطرز / 45 الف قطعة ملاابس اطفال متنوعة من اقمشة منسوجة بعضها مطرز.
  • المساحة: 300 م2
  • لخامات الرئيســـية: اقمشة تريكو قطنية ومنسوجة
  • الطاقة الكهربائية: 20700 ك.و.سنويا
  • الوقود : 249 لتر / سنويا
  • المياه : 990 م3 / سنويا
  • العمالة : 50 عامل
  • الاجور السنوية : 168 الف جنيه
  • الاستثمارات : 1280 الف جنيه
  • قيمة الانتاج السنوى : 3500 الف جنيه

التكاليف الاستثمارية:


تكاليف الانتاج السنوية:


المصدر:
  • هيئة التنمية الصناعية

دراسة لمشروع تصنيع قمصان النوم

مشروع تصنيع قمصان النوم

من المشاريع الجيده ويمكن إعتبار هذا المصنع من أنواع المشاغل المتخصصه ،
والذي يهدف الى انتاج منتج واحد فقط وهذا يجعل المنتج ذا جوده عاليه
لان التركيز هنا يكون على عملية الأخراج النهائي لهذا المنتج
اذا افترضنا بأن خامات الانتاج هي خامات جيده او ذات مواصفات ممتازه.
ويعتبر هذا المشروع من المشاريع التي لاتتطلب راس مال كبير لآن العنصر البشري هنا هو الذي يقوم بعملية التصنيع طبعا
وبتوفر الحد الأدنى من الآت الخياطه ، وهذا ما ندعو اليه دائما ونركز عليه.
وقبل الدخول في تفاصيل مثل هذا المشروع
يجب علينا أن نقوم بعمل خطوه بسيطه في فكرتها ولكن نتائجها ومردودها على اتخاذ قرارنا سيكون كبير

فبعد هذه الخطوه إما أن ( نتوكل على الله ) ونبدا العمل في المشروع
أو أن نؤجل ذلك الى وقت أخر او نستبدل هذا المشروع بمشروع آخر .
ماذا نفعل ؟
*قومي بجوله في السوق المحلي وذلك من أجل التعرف على الأنواع الموجوده من المنتج
واشتري عينة واحدة من كل نوع أو من الأنواع الأكثر شهرة في السوق .
*قومي بجوله في اسواق القماش ( الخام) وحاولي الحصول على الأسعار التقريبيه لأقمشة قمصان النوم.
*قومي بجوله على الأسواق الخاصه بلوازم الخياطه وحاولي الحصول على اسعار أهم مكونات صناعة القميص
مثلا ( اسعار الخيوط ) ، ( اسعار اشرطة النهايات المزركشه ، الأزره والإكسسوارات الخاصه بقمصان النوم ).
*قومي بلصق ورقه على كل قميص وسجلي عليها كل المعلومات التي تستطيعين استخلاصها من العينه مثلا
( نوع القماش ، السعرالقطاعي ، سعر الجمله ( ذا توفر) ، المقاسات ، نوعية الخياطه ، نوع التطريز ، التغليف .
بهذه الخطوه اصبح لديك ما يعرف بقاعدة معلومات عن مكونات قمصان النوموالتي تتلخص في التالي :
§ الأسعار السائده .
§ الموديلات والأنواع .
§ أنواع الأقمشه .
§ انواع الإضافات .
§ اسعار مستلزمات التصنيع .
تكاليف إنشاء المشغل:
(يجب ملاحظة أنه كلما كانت التكاليف محدده ومدروسه كلما كان باستطاعتنا السيطره على سعر المنتج وبهامش ربح ممتاز
وضمن اطار الاسعار السائده بل وسيكون السعر تنافسيا ) .
§ مكينة خياطه صناعيه ( ذات استخدامات متعدده وأهمها التطريز مع كامل الملحقات )
( من 7000 ريال الى 13000 ريال.
§ مقص كهربائي 2000 ريال .
§ مكبس بخار كهربائي 500 ريال .
§ مكينة تغليف حراري ( شرنك) مع ملحقاتها 130000 ريال .
§ اقمشه وحرائر منوعه ( مبلغ مفتوح حسب تقديرك ) .
§ أدوات ومستلزمات خياطه ( مبلغ مفتوح وحسب تقديرك ) .
§ طاولة قص كبيره 800 ريال .
هذه أهم التجهيزات واسعارها التقريبيه ويمكنك اضافة البنود التاليه حسبالاسعار التي تحصلين عليها.
§ ايجار المحل ( المقترح ) علما بانني افضل ان ينطلق المشروع من المنزل .
§ تجهيزات المحل ( تكييف ، تمديدات كهربائيه ، اثاث مكتبي ، واي تكاليف اخرى تظهر .....
§ يمكن اضافة مكينة خاصه بالتطريز بعد أن يبدأ المنتج في الانتشار وذلك لتلبية الطلب المتزايد .
نصائح هامه
§ يجب التركيز على التصاميم ، ونحاول جاهدين بان نصرف عليها
سواء بتوظيف مصممه متخصصه او عن طريق شراء الكتالوجات الخاصه بالملابس .
§ يجب التركيز على التطوير قدر المستطاع .
§ يجب التركيز على الجوده.
§ خصصي لنفسك اسم تجاري ، وقومي بتسجيله في وزارة التجاره وضعيه على منتجك على شكل ( تاق).
§ اهتمي بعملية تغليف المنتج وحاولي ان تظهر بمظهر ممتاز.
§ احرصي على العماله الجيده حتى وإن كانت مكلفه.
§ حاولي التقليل من التكاليف قدر المستطاع ولا تقومي بتحميل المشروع أي تكاليف تعوق نجاحه وخاصة في بدايته.
§ الدعايه لها اكبر الاثر في تسويق المنتج

الجمعة، 23 سبتمبر 2011

دراسة مشروع صناعة الجبن

تفتقد صناعة الجبن الأبيض في جمهورية مصر العربية إلى المعامل الصغيرة المطورة فنيا وتكنولوجيا لتصنيع اللبن ومنتجاته. وتؤكد الدراسات فى هذا المجال أن غالبية المصانع الموجودة بالفعل هى مصانع كبيرة تحتاج الى استثمارات ضخمة وأن المعامل الصغيرة الموجودة تعتمد على الطرق التقليدية اليدوية البسيطة، وهى علاوة على ما تحتويه من مشاكل مرتبطة بالتلوث الغذائي فهي أيضا طرق بطيئة فى الإنتاج ولا تحقق العائد الاقتصادي المرجو منها.

أهداف المشروع

يهدف المشروع الى إنتاج الجبن الأبيض باستخدام آلة تستخدم تكنولوجيا حديثة ومطورة تعتمد على إنتاج الجبن فى مرحلة واحدة بدلا من استخدام عدد كبير من الآلات للتصنيع ويحقق ذلك علاوة على منع التلوث الناتج من انتقال اللبن من مرحلة لأخرى سرعة فى الإنتاج وانخفاض فى التكاليف.

الإنتاجية

تختلف أنواع الجبن من ناحية درجة الملوحة ونسبة الدسم ويقوم هذا المشروع بإنتاج الجبن الطرى بدرجات مختلفة من الملوحة والدسم مثال:
  • الجبن الدمياطي ذو الملوحة العالية والدسم المرتفع.
  • الجبن الطرى ذو الملوحة المنخفضة والدسم المنخفض.
  • جبن طرى خالي الملوحة.
  • جبن طرى خالي الدسم.
  • القشدة.
وتقدر إنتاجية المشروع 1600 كجم/شهر.

خط الانتاج والمعدات المطلوبة

تتلخص مراحل إنتاج الجبن فى المراحل التالية:
  • مرحلة البسترة.
  • مرحلة الإضافات.
  • مرحلة التمليح.
  • مرحلة الكبس.
  • مرحلة التعبئة والتغليف.
ويعتمد المشروع على استخدام ماكينة مطورة لتصنيع الجبن ومجموعة من المعدات هى:
مبرد استقبال اللبن - وعاء تجهيز إضافة المنفحة - ثلاجة حفظ - سخان مياه - جهاز قياس ( نسبة الدهون ).

الخامات

تتوفر خامات المشروع من الألبان الطازجة على مدار العام ويفضل اللبن ذو الدسم المتوسط والمنخفض لصناعة الجبن الأبيض والقشدة والجبن القريش. وكل من الخامات أيضا مواد حافظة وإضافات - منفحة - ملح طعام نقى - خامات تعبئة.

المساحة والموقع

يلزم لهذا المشروع مساحة 80م2 مغطاة للتصنيع والتخزين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء 220فولت بقدرة 4 ك.وات ومصدر للمياه 1م3/يوم ومصدر جيد للتهوية مطابقا للمواصفات الصحية ومصدر جيد للصرف الصحي.

العمالة

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 10 أفراد.

التسويق و المبيعات

يتم تسويق المنتجات لمحلات البقالة والسوبر ماركت وتجار الجملة بالإضافة الى المشاركة بالمعارض المحلية.

التحليل المالى للمشروع

يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 96.
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
  • تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 24200 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
  • تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
- تكاليف مباشرة قيمتها 6355 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 1177 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
  • وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 31732 جنية.
  • وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 9331 جنية.
  • وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 68% من قيمة الاستثمارات.
المصدر:
  • رئاسة مجلس الوزراء
  • الصندوق الاجتماعي للتنمية
  • جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

دراسة مشروع صناعه المربي

يعتبر الاتجاه الى مشروعات التصنيع الغذائي من أفضل وأنسب الحلول لحفظ الإنتاج الزراعي وتسويقه ومن هذه المشروعات صناعة المربات والعصائر التى تكمل المنظومة الاقتصادية للمناطق الزراعية أو الريفية ومناطق الأراضي الزراعية المستصلحة.

أهداف المشروع

يهدف هذا المشروع الى إنتاج المربات والعصائر باستخدام التكنولوجيا المتاحة مع استخدام احدث معايير عدم التلوث وسرعة الإنتاج وخفض التكاليف ومراعاة الطرق العلمية السلمية في التصنيع والتخزين.

الإنتاجية

يقوم المشروع بإنتاج المربات بأنواعها والمشروبات المركزة مثل :
  • مربات الفواكه المتنوعة (حسب فصول الإنتاج).
  • الشراب الطبيعي والمشروبات المحلية المركزة.
  • المشروبات المبردة الطازجة.
  • الكمبوت.
وتقدر إنتاجية المشروع الى حوالي 25000 علبة شهريا.

خط الانتاج والمعدات المطلوبة

خط إنتاج العصائر ينقسم إلى عدة مراحل وهى:
الفرز - الغسيل - التقشير وإزالة النواة - عصر الثمار - تصفية العصير - الإضافات - تصفية الشراب - التعبئة والتغليف.

خط إنتاج المشروبات المركزة يتم على عدة مراحل هى:
الفرز - الغسيل - التخمير - التصفية - تحديد مستوى التركيز - إضافة السكر - التعبئة والتغليف.
خط إنتاج المربات ويتم على عدة مراحل هى:
الإعداد الأولى للثمار - إضافة السكر الى الثمار - التسوية - التعبئة والتغليف.

ويستخدم في ذلك معدات منها:
غلاية - موقد بوتوجاز - أحواض تنظيف للفاكهة ذات القشر السميك - أحواض تنظيف الفواكه السريعة التلف - وحدة تقشير الفواكه - وحدات عصر - وحدات تعقيم - أواني طهى المربات - مفرمة للفواكه.

الخامات

تتوافر خامات المشروع من الفواكه الطازجة والسكر ومواد الحفظ على مدار العام ومنها.
  • الفواكه الطازجة مثل: كمثرى - برتقال - برقوق - بلح - تفاح - تين - جوافة - خوخ - فراولة - عنب - مشمش - مانجو - موز - يوسف أفندى - رمان.
  • المنتجات المجففة المحلية مثل: تمر هندي - عرق سوس - كركديه.
  • المواد السكرية
  • حامض الستريك ( ملح الليمون).
  • بنزوات الصوديوم.
  • العبوات :
- زجاجات ( ذات أشكال قياسية).
- برطمانات زجاجية (سعات مختلفة).

المساحة والموقع

يحتاج المشروع مساحة في حدود 150 م2 مغطاة للتصنيع والتخزين مع تغليف حائطي مناسب لعمليات النظافة وتغليف أرضى من البلاط الأسـمنتي الخشن لتلافى انزلاق العاملين ومزود بالمستلزمات الخدمية من كهرباء بقدرة 11ك.وات ومياه تصل كميتها 5م3 يوميا وصرف صحي بمواصفات جيدة.

العمالة

يتميز المشروع بإيجاد فرص لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 16 فرد.

التسويق و المبيعات

تتميز المنتجات بالشريحة التسويقية العالية التى يمكن توزيعها في جميع أنحاء الجمهـورية ومن منافذ التسويق محلات السوبر ماركت – تجار الجملة – صناعى الحاويات.

التحليل المالى للمشروع

يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 97.
وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
  • تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 36600 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
  • تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
- تكاليف مباشرة قيمتها 49575 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 1342 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
  • وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 87517 جنية.
  • وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 50750 جنية.
  • وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 172% من قيمة الاستثمارات.
المصدر:
  • رئاسة مجلس الوزراء
  • الصندوق الاجتماعي للتنمية
  • جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

مشروع طهي وتعليب الخضروات والبقوليات

مقدمة

تعتمد الطرق المختلفة لحفظ وطهى الخضراوات والمواد الغذائية على الأساليب التى تسـاعد على وقف نشاط ونمو البكتريا الضارة لضمان صلاحيتها للاستهلاك لفترة معينة محتفظة بكل مواصفاتها من النكهة والرائحة والمظهر وكذلك القيمة الغذائية.

أهداف المشروع

يهدف المشروع الى إنتاج الخضراوات المطهيه باستخدام أحدث الطرق العلمية للتصنيع الغذائي والتعبئة لتلبية الطلب المتزايد بالأسواق المحلية وذلك لتسهيل مهمة المستهلك في تجهيز الطعام خاصة الأسر العاملة.

الانتاجية

تتنوع اتجاهات المشروع فمنها صلصة الطماطم - خضراوات متنوعة مطهية - البقوليات المطهية.

وتقدر إنتاجية المشروع بحوالي 9000 علبة / شهر وهو ما يعادل حوالي 2.5 طن من الخضراوات والبقوليات.

خط الانتاج و المعدات المطلوبة

تجرى مجموعة عمليات وتجهيزات على الخضراوات حسب نوع المنتج ودرجة الطهى وتتلخص مراحل التصنيع فيما يلى:
  • اختيار الأصناف الصالحة لعمليات الطهى.
  • الغسيل - التقشير - التجهيز - السلق والتسوية - التعبئة - التسخين الابتدائي - غلق العبوة - المعاملة الحرارية والتعقيم - التبريد المفاجئ - التعبئة والتخزين.
ويستخدم في ذلك المعدات الشائعة في الصناعات الغذائية منها:
أحواض غسيل ( نقع ) - أحواض غسيل ميكانيكية - ماكينة غربلة وتنقية الحبوب - سيور متحركة - مواقد طهى - أواني لطهى الخضار - جهاز تعقيم حراري للمعلبات - جهاز غلق المعلبات - أواني متدرجة - خلاط - مبرد سريع - موائد تجهيز - عدد يدوية متنوعة.

الخامات

تتوافر خامات المشروع في السوق المحلي على مدار العام ومن أهم الخامات المطلوبة:
  • بقوليات جافة ( فول - عدس - فاصوليا - لوبيا - حمص الشام )..الخ.
  • خضراوات طازجة ( طماطم - فاصوليا خضراء - قلقاس - بطاطس ).. الخ.
  • ملح طعام مواد حفظ.
  • خامات تعبئة وتغليف ذات نوعيات مختلفة.

المساحة والموقع

يحتاج المشروع مساحة في حدود 200 م2 مغطاة شاملة أماكن التصنيع والتخزين على أن يجهز الموقع بمصدر كهرباء 380 فولت بقدرة 9 ك.وات ومصدر مياه حوالي 10 متر مكعب يومي بالإضافة الى تجهيزات الصرف الصحي المناسبة.

العمالة

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل لشباب الخريجين بالإضافة الى العمالة الحرفية ويحتاج المشروع الى حوالي 17 فرد.

التسويق و المبيعات

يتم التسويق عن طريق طرح عينات من المنتجات لتجار الجملة أو استغلال المعارض للمنتجات الغذائية أو عن طريق الأسواق المتاحة للتصدير بوزارة التموين أو وزارة الزراعة حيث أن منتجات المشروع من المنتجات ذات الشريحة التسويقية العالية.

التحليل المالي للمشروع

يشير التحليل المالي لهذا المشروع الى نتائج إيجابية مشجعة للاستثمار فى هذا المجال وقد تم حساب التكاليف الاستثمارية على أساس أسعار السوق المحلى لعام 97.

وقد اشتملت الدراسة المالية لتنفيذ هذا المشروع على العناصر التالية:
  • تكاليف رأس المال الثابت وتقدر بمبلغ 72600 جنية شاملة قيمة الآلات والمعدات والتجهيزات المطلوبة.
  • تكاليف رأس المال العامل لدورة مدتها شهر واحد وتنقسم الى:
- تكاليف مباشرة قيمتها 9627 جنية وتشمل الخامات والأجور.
- تكاليف غير مباشرة قيمتها 2169 جنية تتضمن (إيجار مباني - طاقة كهربائية - صيانة - مصاريف تسويق - إهلاكات - احتياطي طوارئ)
  • وعلى ذلك تقدر التكاليف الاستثمارية للمشروع بمبلغ 84396 جنية.
  • وتصل قيمة المبيعات لمنتجات المشروع خلال دورة رأس المال العامل الى 14350 جنية.
  • وبذلك يحقق المشروع خلال العام الأول أرباحا تقدر بنسبة 36% من قيمة الاستثمارات.
المصدر:
  • رئاسة مجلس الوزراء
  • الصندوق الاجتماعي للتنمية
  • جهاز تنمية المشروعات الصغيرة

دراسة جدوى لانشاء منحل لانتاج عسل النحل ومنتجات النحل


البند
العدد
ثمن الوحدة بالجنيه المصرى
اجمالى الثمن
أولا: الأصول الثابتة:
خليةخشبونقل وتجهيز
طرد نحل ومصاريف نقل
علبة شمع
فراز يدوى
منضج
غذاية جانبية
أدواتبلاستيكية ومعدنية
مدخن
عتلة
قناع وجه
كيلو مسمار شيشة
كيلو مسمار 3 سم
كيلو سلك مجلفن
سكينة كشط
عجلة تثبيت شمع أساس
100
100
75
1
2
100
مجموعة
2
2
2
1
1
2
1
1
1
80
130
35
250
100
5
20
5
15
8
8
20
20
10
15
8000
13000
2625
250
200
500
100
40
10
30
8
8
40
20
10
15
المجموع:
24856
ثانياً: بنود التشغيل السنوى:
شريط أبيستان(علاج للفاروا)
كيلو سكر
وقود ومصاريف أخرى
100
100
8
3
400
800
300
400
المجموع:
1500
المجموع الكلى
26356
هذه التكلفه لانشاء منحل مكون من 100 خليه نحل ويمكن مضاعفة الخلايا والطرود لزياده عدد الخلايا وفى هذه الحاله يضاف ثمن الخلايا الخشب والطرود فقط
ملاحظات :- 1- ثمن الخليه الخشب يتراوح ما بين 60 جنيه للخليه و80 جنيه حسب جودتها واسعار الخشب
2- تختلف كميه السكر اللازم للتغذيه باختلاف المنطقه
3- يختلف ثمن الفراز حسب نوعيته ويمكن توفير ثمنه وايجار فراز اثناء فرز المنحل
4- يتراوح ثمن طرد النحل بين 95 جنيه و120 جنيه حسب نوع النحل ووقت استلام الطرود .
ثانياً: الإنتاج:
أولاً- انتاج العام الأول:
100 خلية * 7 كيلوجرام عسل متوسط انتاج السنة الأولى = 700 كيلوجرام عسل
متوسط ثمن الكيلوجرام 15 جنيه مصرى ( سعر الجمله سنة 2004 )
انتاج العسل = 750 * 15 = 11250 جنيه مصرى
+ 10 طرود، ثمن الطرد = 120 جنيه
= 10 * 120 = 1200
إجمالى انتاج العام الأول =12250 جنيه مصرى
ثانياً- انتاج العام الثانى:
100 خلية * 15 كيلوجرام عسل متوسط إنتاج السنة الثانية = 1500 كيلوجرام عسل
متوسط ثمن الكيلوجرام 15 جنيه مصرى
انتاج العسل = 1500 * 15 = 22500 جنيه مصرى (السعر التجارى للعسل اما سعر القطاعى حوالى 20 الى 30 جنيها للكيلو )
+ 50 طرود، ثمن الطرد = 120 جنيه
= 50 * 120 =6000
إجمالى انتاج العام الثانى =28500 جنيه مصرى
هذا ولم يتم وضع أشياء أخرى فى الاعتبار مثل الزيادة السنوية فى عدد الطوائف بمقدار 10% والتى سوف تصل إلى حوالى 50 طائفة كل عام أى تكون قوة المنحل فى السنه الثانيه حوالى 150 خلية تعطى سنوياً 50% اضافه للانتاج الاصلى فى حاله شراء خلايا خشب جديده لها كما انه لم يتم وضع قيمه غذاء الملكات المستخرج سنويا وتقدر قيمته بحوالى 25 جنيها من كل خليه وذلك لانه يحتاج الى خبره وتدريب خاص .
ملاحظة هامة:
دراسة الجدوى السابقة ليست مجرد دراسة نظرية ولكن من السهل جداً تطبيقها على أرض الواقع, ولكى يتسنى تحقيق ذلك يجب توافر عدد من الشروط الأساسية لابد منها:
1- توافر منطقة غنية بالأزهار.
2- توافر نحال جيد متدرب مخلص وامين.
3- توافر سلالة جيدة من النحل خاليه من الامراض والطفيليات.
4- يمكن اتباع اسلوب نقل النحل من مكان الى اخر وفى هذه الحاله يتضاعف المحصول
5- مقاومه الامراض التى تصيب النحل

نموذج تصنيع المشروعات الفخاريه

إنتاج الفخار بصفة عامة من الصناعات الفنية التي مارسها الإنسان منذ فجر التاريخ وتتميز هذه الصناعة بأنها من الأنشطة المستفاد منها إلي جانب أهميتها في مجال الفنون التشكيلية. ولذلك فالمشروع المقترح يحقق مدخلا جديداً للصناعات الفخارية النمطية بالإضافة إلي إنتاج القرميد المستخدم في تكسيه الأسطح المائلة وعمليات الديكور باستخدام تكنولوجية نمطية تتناسب مع المشروع الصغيرة.

أهداف المشروع:

  • استحداث خطوط إنتاج مبسطة لعمليات تجهيز الطينة والتشكيل والحريق ثم التغليف حسب المواصفات العالمية مما يساعد علي تنمية مستوي جودة الإنتاج بصفة عامة.
  • إيجاد نظام مبتكر لأشكال القرميد وأواني الفرن بما يتمشي مع الفكر العالمي لهذا المجال وخصوصية التقنية والبيئة المصرية.
  • الاستفادة من الخصائص الطبيعية ونشرها داخل البيئة المصرية ومن أهمها استخدام القرميد كعازل حراري يستخدم في البناء سواء في القرى السياحية أو المنشآت المعمارية في سيناء أو جنوب الوادي.

المنتجات :

تتعدد منتجات المشروع فمنها :
  • منتجات القرميد الفخارية .
  • أواني الفرن الفخارية .
  • منتجات الفخار الفنية (كلستر فخار).
  • التكسيات الحائطية والبنائية .
  • درج السلالم والأرضيات .

خط الإنتاج والمعدات المطلوبة:

يتجه المشروع غلي استخدام نظام تشكيلي يعتمد علي مجموعة من المراحل الإنتاجية تتضمن الآتي :
  • عمليات تجهيز القوالب .
  • عمليات خلط المكونات وتجهيز الخامات .
  • عمليات التشكيل .
  • عمليات التجفيف .
  • عمليات النضج (الحريق) .
  • عمليات التغليف والتعبئة .
ويستخدم لذلك مجموعة معدات منها:
مطحنة للخام – مناخل هزازة متدرجة – أحواض تخمير – فرن حريق بالإضافة إلي العدد اليدوية ومجموعة من القوالب المختلفة الأشكال والأحجام.

الخامات:

تتوافر الخامات المستخدمة في المشروع من الطين الخاص أو الطفلة علي مدار العام وبالمواصفات القياسية المطلوبة التي تلزم لرفع مستوي جودة الإنتاج .

المساحة والموقع:

يحتاج المشروع إلي مساحة كلية في حدود 200 متر مربع مقسمة إلي متر مربع مساحة ذات سقف جمالوني و 100 متر مربع مساحة مكشوفة للتجفيف علي أن يجهز المكان كهربائي ومصدر مياه.

العمالة:

يتميز المشروع بإيجاد فرص عمل للعمالة الفنية من شباب الخريجين بالإضافة إلي العمالة الحرفية ويحتاج المشروع إلي حوالي 11 فرداً.

التسويق والمبيعات:

يعتمد المشروع علي قطاع التشييد سواء للقرى السياحية أو المدن الجديدة وتتحقق الميزة التنافسية من خلال :
  • مستوي سعر أقل من مثيله المستورد .
  • زيادة وتنوع الموديلات والأشكال المطروحة .
  • حلول جديدة لعملية التركيب والتنظيم للوحدات .
وقنوات التسويق متعددة منها:
  • القرى السياحية .
  • شركات المقاولات المعمارية .
  • المعارض النوعية المتخصصة للديكور .
  • محلات المنتجات المعمارية المتخصصة .
  • الأفراد .

الاشتراطات الصحية والبيئية:

  • اختيار مناسب لموقع المشروع.
  • تجميع المخلفات للتخلص الآمن منها.
  • استخدام القفازات والكمامات.

افكارمشاريع منزليه


الآن نقدم بعض الأفكار الصالحة لتنفذها كمشاريع منزلية.. واختيارك لها يعتمد على بيئتك الجغرافية.. فالدول العربية ليست كالغربية، لكنها أفكار عامة.. يمكن أن تضيف أنت إليها، وكل على حسب عزيمته، والأسواق المتاحة للسلع أو الخدمة التي ستنتجها منزليًّا اقرأ بعض هذه الأفكار:

البيع على الإنترنت:

ينشئ البعض موقعًا على الإنترنت لبيع منتجات يصنعها هو بنفسه أو يبيع منتجات غيره، ومع تطور الإنترنت أصبح إنشاء موقع من خلال مواقع كبرى عملية بسيطة غير مكلفة.. المهم أن تجد من يشتري منك خدمتك.

منتجات وبرمجيات الأطفال:

تهتم الكثير من الأسر في العالم المتقدم والنامي بتعليم أطفالها التكنولوجيا الحديثة، ومن هنا يمكن أن تكون البرمجيات التعليمية مجالاً للتجارة من خلال المنزل، أو على الأقل تكون وسيطًا لأحد تروج لسلعة على الموقع.

مشروع معلوماتي:

هل لديك بعض من مهارات "شيرلوك هولمز"؟ يمكنك كسب قدر جيد من المال إذا بدأت البحث عن المعلومات التي تحتاجها الشركات وما يماثلها، ممن لا يجدون الوقت للبحث لأنفسهم. فقد جَعَلَت التكنولوجيا عملية جمع المعلومات أسهل، ولكنها في المقابل كدّستها لدرجة أنك تحتاج للغوص فيها لمعرفة ما تريد. وإذا قُمت بِحَل مُشكلة الوقت لغيرك عن طريق أن تعرض عليه إيجاد المعلومة له واسترجاعها كما ينبغي، فستجد الناس يطرقون بابك بحثًا عن خدماتك.

مشروعات إنتاجية بأنواعها:

هناك بعض مشروعات الإنتاج الحيواني التي يمكن أن تبدأ من المنزل، مثل إنتاج السمان، والأرانب، والدجاج، وعيش الغراب.. كذلك المنحل والمشتل.. وغيرها.

كما تتجه بعض الأسر لإنتاج المخبوزات والأكلات التي لا تستطيع بعض الأسر صنعها، وهناك مشروعات تدخل تحت صفة الإنتاج الصناعي مثل المفروشات، الخزف، وأكياس البلاستيك... إلخ.

مُساعِد شخصي:

يعُتبر الوقت لكثير من رجال الأعمال اليوم أكثر قيمة من المال. فأنت تساعدهم عن طريق تَوَلِّي مشترياتهم، وقضاء مشاويرهم، وتوصيل أطفالهم، وعمل المزيد من المهام الأخرى التي من شأنها إتاحة المزيد من الوقت الشخصي لهم. والأكثر طموحًا هنا سيتلمَّسون الطُرُق ليُصبحوا مساعدين شخصيين عمليين، عن طريق تقديم خدمات مثل الكتابة على الكمبيوتر (التايبست)، وكتابة الرسائل الإخبارية، وحتى التصوير الرقمي أو تصميم لمواقع بالشبكة.

مُخطط ومُنظِّم للمناسبات:

يتزايد الطلب على الموهوبين من منظمي الأفراح، والمناسبات الأخرى، وما شابه، إذا ما أمكنهم التسويق الجيد لأنفسهم. ولكن ذلك يستلزم عقلية خلاَّقة، وروح للمغامرة.

وتقول الأمريكية "أنتونيا كالزيتتي": إنها أنفقت أقل من 500 دولار لبدء العمل الخاص بها من المنزل في نيويورك في أكتوبر 1999. فقد نجحت في عمل شركة صغيرة لتنظيم تقديمات للطعام، ونمت بعملائها عن طريق البريد المباشر، والنشرات الصحفية والمزيد من الجهود التسويقية. ومن المتوقَّع أن تصل مبيعات شركتها إلى 100 ألف دولار في نهاية عام 2002.

بيع خبرتك:

تستفيد من خبرتك في عرضها على الآخرين لتدريبهم في المنزل، وقد استخدمت "تالين ميدانر" مدربًا شخصيًّا في عملها في بنك منهاتن، وسارت خلف إرشاداته، فقامت بإدراج نفسها في برنامج تدريبي، وأصبحت هي الأخرى مُدرِّبة. ولديها الآن عمل خاص بها، يتداول 40 عميلاً شهريًّا، ويجني مبيعات تصل إلى 150 ألف دولار سنويًّا.

افكارمشاريع

انها مجموعة من الافكار التي يمكن ان تقلب حياتك رأس على عقب عليك ان تكون جريء في خوض غمار التجربة حتى تكون في السنين القادمة احدى قصص النجاح
1- جمع المال لا يكون ثروة و لكن استغلال المال القليل يجعله ينمو مع الايام
100 دولار كل شهر في السنة 1200 دولار في 10 سنين ستجمع 12000 دولار
بينما اذا اشتركت في بعض المشاريع الصغير كل سنة ب ال1200 دولار التي تجمعها على ان يكون لك عائد شهري منها يساوي 50 دولار
بعملية حسابية بسيطة بعد 10 سنين سيكون لك 27000 دولار و 500 دولار دخل شهري
2- استغل و قت فراغك في اشياء تتعلها لانك ربما تجدد الفكرة التي تنقلك الى الثراء
ان الافكار هي الاساس ثم يأتي التمويل بدرجة ثانية
3- اذا و جدت فكرة مشروع و لم تجد تمويلا فتخلى عن انانيتك و عندها ستجد التمويل
المشكل ان اصحاب الافكار يريدون ان يستفيدو و حدهم بافكارهم
4- اليك هذه الفكرة
ابحث عن شيء بسيط يقبل عليه الناس بشدة و تكون تكلفة تصنيعه 1 دولار لا غير
و بعه انت ب2 دولار
اذا بعد منه مليون نسخة ستكون قد جمعت مليون دولار
5- علم نفسك التفكير في كل شيء من حولك فان الافكار و ليدة التأمل
اذا جلست في المقهى و اذا تجولت في الشارع تأمل فان الافكار على قارعة الطريق
6- هل تريد ان تملك جميع المصانع التي في بلدك و تملك جميع منتجاتها
لا عليك قم بزيارة اي مصنع تريد ان تمتلكه خذ من عندهم قائمة بالمنتجات و الاسعارو صور للمنتجات
قم بالاشهار لهذه المنتجات على النت على نطاق و اسع و ضع صور للمنتجات و اسعارها بعد أن تتحصل على عروض جيدة و تتأكد أن اصحابها يريدون الشراء
اتصل بأصحاب المصنع و اخبرهم ان لك قائمة عملاء يريدون شراء منتجهم و اتفق معهم على نسبة مقابل عملايات البيع هذه
كن واثقا في نفسك ثم ليكن مظهرك يوحي بجديتك و سوف ترى العجب
7- هل تريد أن يعمل عندك الكثير من العمال قم بطرح اعلان على النت تبحث فيه عن مسوقين على اساس انك صاحب شركة و كلما اتصل بك أحد الراغبين في التسويق لمنتجاتك أعطه قائمة المنتجات التي تملكها و اتفق معه على نسبة من كل عملية بيع تحصل من خلاله و لا تنسى ان تحافظ على نسبة ربح لك على اعتبارالاتفاق الذي ابرمته مع المصانع
8- هل تريد أن تصبح مقدم خدمات في أي مجال تريده(سياحة-تصميم مواقع-صناعة برمجيات-و غيرها)
بسيطة ابحث على النت عن افضل العروض في هذه المجالات و ارخصها و قم بالتسويق لها و لاتضع عنوان المنتج الرئسي و لكن ضع عنوانك في الاعلان و اذا كان اعلانك فيه من الاقناع ما يكفي سترى العجب
اذا و صلك عرض ما قاتفق مع صاحبه على كافة الشروط و قم بشراء العرض بالاسم صاحبه من الشركة مقدمة الخدمة و اعطها عنوانه و كل تفاصيله و سوف يصله العرض و لكن صاحب لعرض سيدفع المال لك و انت تدفعه لمقدم الخدمة بعد أخذ نسبتك
9- ابحث في الاعلانات المبوبة عن عروض بيع و شراء (سيارة -منزل-كمبوتر) و خذ كل التفاصيل عن هذه العروض
و قم بوضع نفس الاعلان في اماكن اخرى على اساس أنك وسيط أو وكيل عقاري و زبائنك يريدون بيع هذه الاشياء
و اذا حصلت على من يرغب في الشراء اتصل بصاحب العرض و اخبره انك و سيط و عندك زبون يريد الحصول على المنتج و اتفق معه على التفاصيل و لا تنسى أن تذكره أن لك نسبة من هذه العملية ( لا تجعل نسبتك كبيرة و لا تكن طماعا فذلك قد يفسد عملية البيع)
10- ابحث في النت عن الوضائف الشاغرة و اعمل لنفسك قاعدة بينات بكل المواقع التي تقدم هذه الوضائف حتي تعلم بها بمجرد نزولها
قم بوضع اعلانات على النت انك تقدم و ضائف في جميع الاختصاصات لمن يبحث عنها وضع بريدك الكتروني لترسل لك عليه السير الذاتية
و عندما تجد وظيفة توافق السير الذاتية الموجودة عندك ارسل السيرة الموجودة عندك الى صاحب العمل و لكن بعد أن تغير وسائل الاتصال باسمك
و اذا وقع قبول العرض اتصل بصاحب السيرة الذاتية و اخبره انك وجدت له عمل و اتفق معه على نسبة لتعطيه عنوان العمل ليذهب اليه (لا تجعل النسبة عالية لانك تتعامل مع عاطلين و كذلك لتكسب ثقتهم شيأ فشيأ)
هذه مجموعة اولى من الافكار و سأقدم المزيد في القريب العاجل ان شاء الله.

تعلم التسويق من شركة ستار بكس






في سياق كتابه عن تجربة مقاهي ستاربكس، عرض الكاتب الأمريكي، جوزيف ميشالي، عدة لقطات للطريقة التي يخدم بها العاملون لدى مقاهي ستاربكس رواد مقهاهم. بداية أنوه أن غرضي من عرض هذه القصص ليس الترويج لستاربكس، الذي يحلو للبعض تلخيص قصته كلها عند روايات دعم صاحب المقهى لدولة المغتصب الإسرائيلي، وفي هذا إجحاف كبير للحق، وللدروس التي يمكن أن نخرج بها من قصة أكبر سلسلة مقاهي في العالم.
ترجم الكتاب للعربية الدار العربية للعلوم في بيروت، ورغم المجهود الكبير في تصميم غلاف الكتاب، ليطابق الأصل الإنجليزي، لكن الترجمة جاءت حرفية آلية، حتى لتشعر أن أهم ما كان يشغل بال المترجم (ميشال دانو) هو سرعة الترجمة، لا الحفاظ على وحدة المعنى وسهولة الفهم.
رغم كل هذا، يبقى الكتاب جديرا بالقراءة والوقوف على العبر التي فيه، والتي أستطيع تلخيصها في نصيحة واحدة: اعشق زبائنك.
من اللقطات الطريفة في الكتاب، أن مايكل كايج انتهى من مشروع سهر عليه حتى الخامسة صباحا، وقتها قرر مايكل الخروج من منزله لتجديد نشاطه، وهو تمنى كوب قهوة من النوع الذي يحبه: فانيليا بالحليب، فقاد سيارته حتى وصل إلى مقهى ستاربكس القريب منه، لكن الوقت كان مبكرا جدا، فوجد مايكل المقهى مغلقا والأضواء مطفأة.
بعد خيبة الأمل، وشعوره أنه لن ينال قهوته المفضلة، هم مايكل بالعودة، لولا أن فتح باب المقهى، وخرج العامل من الداخل ليسأل مايكل إذا كان يريد احتساء مشروبا… إن مايكل اليوم زبونا مدى الحياة لمقهى ستاربكس، وهو يعمل كوسيلة دعاية مجانية لا تنضب للمقهى.
لم تحب الباريستا (الساقية) برناديت هاريس تحضير مشروب فرابتشينو، لأنه يستغرق ضعف الوقت اللازم لاعداد القهوة المعتادة، كان هذا قبل أن تتحدث إلى زبونة تحضر تقريبا كل يوم، وتطلب مشروب موكا فرابتشينو، حين دخلت في يوم على عجلة تطلب ذات المشروب لأن زوجها ينتظر في السيارة، ثم استرسلت وشكرت العاملين على لطافة خدمتهم، وأخبرتهم أنها أبدا لم تتذوق مشروب قهوة ستاربكس، لكن مشروب فرابتشينو كان هو المشروب الوحيد الذي سمح الأطباء لزوجها بشربه، بعد خضوعه لعلاج كيماوي. هذه القصة شاركتها الساقية مع بقية العاملين، ما ساعدهم على إدراك الفروق الصغيرة، التي يمكن لمشروب أن يحدثها.
عندما انتقل موقع مكتبة أمريكية من مكان إلى آخر، كان العاملون في المكتبة من دائمي ارتياد المقهى، فما كان من مديرة مقهى ستاربكس هذا إلا وأعدت لهم قهوتهم المفضلة وذهبت إليهم، وأخذتهم إلى موقعهم الجديد، وعرفتهم على أقرب مقهى ستاربكس منهم.
عندما تعثر بيتر نيكولز في كوالالمبور أمام مقهى ستاربكس، وهو يهرب من عاصفة شديدة، رآه ثلاثة من العاملين في المقهى وهو يقع، فهرعوا إليه، وحملوه إلى المستشفى، ولما كانت نقوده في الفندق، دفع مدير المقهى جميع مصاريف العلاج، واشترى له الدواء، وبقوا معه حتى خرج من المستشفى.
حين كانت الأمريكية ماري تعد أوراقها لتقدمها إلى الضرائب الأمريكية، كانت قلقة من أن يحتسبوا عليها أكثر مما توقعت، وهي ذهبت إلى مقهى ستاربكس لتحتسي كوب الشاي الذي تفضله. حين جلست إلى الطاولة، وطلبت الشاي، اقترح عليها الساقي أن تجرب شاي كالم (المهدئ) فتعجبت ماري ونظرت إليه، فقال لها إنه عرض خاص فقط في هذا اليوم: شاي كالم مجاني. لليوم تذكر ماري هذه المفاجأة السارة وهذا العرض الخاص جدا، وكيف خفف عنها توترها.
حين وجد الساقي زبونة تقف والحيرة على وجهها، أمام سيارتها، خرج إليها ليسألها ما الخطب، فأخبرته أنها نسيت مفاتيح السيارة داخلها، على الفور رجع الساقي، وأحضر لها قهوتها المفضلة، وهاتف الشركة، ودفتر العناوين الأصفر، من أجل مساعدتها على حل مشكلتها. في اليوم التالي عادت الزبونة ووضعت بطاقة تشكر صنيع الساقي، وحكت قصته أمام زملائه، وشكرته جزيل الشكر.
كانت اليوم اليوم الأخير في عمل الساقية سوزان، التي انتقلت بعدها للعمل في مكان آخر، وبينما زملاؤها يحتفلون بآخر يوم لها، ويهدونها الورود، دخل زبون دائم للمحل، اشتهر أنه شديد العبوس لا يعرف الابتسام، جاء ليودع سوزان، وليشكرها على ابتسامتها الدائمة له في كل مرة كان يطلب مشروبه، فابتسامتها هذه كانت تدخل السرور على قلبه، ولهذا كان يحرص على المجيء للمقهى، وأنه لما سمع أنها راحلة، حرص على أن يأتي ليشكرها، على التغيير الصغير الذي أحدثته في حياته…
سياسة ستاربكس ليست أن كل شيء يهم وحسب، بل كل شخص أيضا، في فريق العمل، وأي إنسان، سواء كان زبونا أم لا، مع الاهتمام لكل التفاصيل: دقها وجلها.
رغم أننا – العرب – أهل الكرم ولهفة الضيف، لكننا نسينا ميراث الأجداد الجميل، وأصبحنا وحوشا مالية في متاجرنا، لا نعرف سوى أخذ مال الزبون، والتنكر له بعدها…
هل لديك – عزيزي القارئ – أية تجارب إيجابية مع متاجر عربية؟
هل تنوي – عزيزي البائع – أن تعشق زبائنك، وأن تبذل لهم كل ما في وسعك، حتى يصبحوا زبائنك مدى العمر؟
أنصحكم بقراءة الكتاب – وبألا تفهموا كلامي على أنه دعاية لا أكثر…
لا تفهم كلامي هنا على أنه دعاية لهذا المقهى الذي يقدم الدعم للكيان الصهيوني، بل افهم كلامي على أنه دعوة لفهم أسباب نجاح ستاربكس، ومن ثم تطبيقها في متاجرنا العربية، حتى نقدم البديل العربي الذي يغنينا عن الذهاب إلى هذه المقاهي.

قصة نجاح

"أثناء تصفحي لموقع أيادينا اكتشفت انه أكثر من موقع متخصص لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، حيث لا يقتصر علي المعلومات والمعرفة النظرية فقط، بل يقدم المعرفة علي المستوي العملي حيث يوفر خدمات تحميل البرامج المتخصصة لإدارة المشروعات مثل برامج الحسابات وبرامج المخازن، بالإضافة إلي توفير الشرح اللازم عن كيفية الاستخدام، بالإضافة إلي خدمات التسويق والاليكترونية للمنتجات المختلفة، وكل ذلك متوفر باللغة العربية "
تلك هي كلمات سارة علي محمد من البحرين ، والتي حفزتها جوده المعلومات والخدمات المعروضة علي الموقع الخاص بمشروع "استخدام تكنولوجيا المعلومات لدعم الصناعات الصغيرة والمتوسطة "والمسمي" أيادينا " للتسجيل والمشاركة في خدمات الموقع بشكل منتظم بل والمشاركة بعرض تجربتها مع استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات لإدارة وتنمية مشروعها الصغير.
سارة علي هي صاحبة شركة انفو للخدمات والمعلومات التجارية ، وهي شركة مهمتها الوساطة التجارية بين الشركات الاجنبية والوطنية في دولة البحرين. بدأت سارة مشروعها الصغير عام 2007 برأس مال محدود. منذ اللحظة الأولي قامت بعمل دارسة جدوى تفصيلية لمشروعها وحددت جوانب الإنفاق ، والتي اقتصرت علي الضروريات فقط. اتجهت بعد ذلك أي الدراسة الدقيقة لاحتياجات السوق والحركة التجارية بصفة عامة في المنامة، بالإضافة إلي إعداد قائمة قاعدة بيانات كاملة تضم بيانات عن الشركاء والمتعاملين مع الشركة.
وتروي سارة قصتها قائلة " الجودة والدقة والسرعة في إنجاز العمل، كانت هي أهدافي منذ البداية. لذلك قمت بتحديد احتياجات العمل من البرامج والتطبيقات التكنولوجية التي سوف تساعدني في تحقيق تلك المعادلة الصعبة.
وبالتالي قمت باستخدام برامج الحسابات وقواعد البيانات الخاصة بخدمة العملاء ، بالإضافة إلي الانترنت الذي يعتبر الركيزة الأساسية لإدارة التعاملات المختلفة للشركة والتواصل مع العملاء.”

وتضيف سارة " إن اعتمادي علي تكنولوجيا المعلومات في إدارة مشروعي علي تقليل نفقات التشغيل والعمليات اليومية إلي النصف تقريبا، بالإضافة إنجاز العمل بالدقة اللازمة وفي الوقت المحدد، مما ساعدني علي الالتزام بمواعيد التسليم. الآن وبعد مضي عامين تقريبا من مزاولة عملي ، اعتقد أنني لم أكن أستطيع الاستمرار في سوق العمل والمنافسة بقوة ، دون استخدام تكنولوجيا المعلومات".

أسهل طريقه لتعلم إداره مشروع صغير

أسهل طريقه لتعلم إداره مشروع صغير
إذا كنت بدأت مشروع صغير ، هناك شيء واحد مؤكد : انت ذاهب الى تعلم الكثير. ولكن سوف تتعلم بقدر ما تريد أن تعرف بالسرعة الكافية لإنجاح المشروع؟
مالك المشروع الجديد غالبا ما يجد لديه الحاجه لتعلم ما يلزم المشروع من تكنولوجيا ، و أصول الإدارة ، و إداره التمويل والتوزيع وجميع أنواع الأشياء الأساسيه التي إذا كان لا يعرفها أصبح مضطرا إلى معرفتها.
وهنا بعض الاقتراحات لتتعلم إداره ناجحه لمشروعك الصغير :ــ
قــل نعــم:ــ عندما يطلب منك أحد المساعده فى إداره مشروعه ، افعل ذلك. سوف تكتشف كيف يتم إداره و تشغيل المشروع وكيف يمكنك تنفيذ المطلوب من عمل لإداره مشروعك عند بدأ التشغيل.
  • توظيف الناس الذكية :ــ ليس فقط سوف نتعلم منهم ، لكنهم سيساعدوا في إزدهار عملك. العديد من رجال الاعمال يقولون انهم نجحوا لأنهم إستاجروا موظفين أذكياء بل أذكى منهم .
  • اذهب لتناول العشاء. أو الإفطار :ــ أو الغداء, مع اشخاص لديهم معلومات وافيه عن العمل و إدارته لا تعرفها أنت أو لا تجيدها و تحتاج لتحسينها . ويقول رجل اعمال ناجح انه في كل مرة كان يحتاج لمعرفه شىء يفيد مشروعه يدعو أشخاص ناجحين و ذو معرفه للخروج لتناول العشاء أو الغذاء حتى يتمكن من التقاط المعرفه من داخل عقلهم و يفهمها.
  • مشاهدة التلفزيون. العديد من المحطات تقدم برامج تستضيف الكثير من المتخصصين فى المحاسبه أو القانون أو الإداره أو العلاقات العامه ..إلخ -- و فى الموعد الذى يناسب المنشغلين بمشاريعهم ــ مما يساعد على إكتساب المعرفه التى يحتاجها مالك المشروع الجديد.
  • الاستماع :ــ بعض رجال الأعمال يقولون لنا انهم يستمعوا إلى التسجيلات من الكتب المسموعه أثناء طريقهم للعمل فى السياره. هذا يعطى معلومات كثيره فى كل جوانب العمل لانجاح المشروع.
  • إتبع أسلوب محاوله الخطأ و الصواب :ــ في كثير من الأحيان ، أتلقى هذه الاجابه عندما أسال أى رجل أعمال كيف تعلمت الإداره بهذه الإجاده . قد لا تكون التجربة هى الطريقة الأكثر قبولا. أحيانا تكون هى المعلم القاسى, ولكنها تكاد تكون هى الأكثر نفعا.
  • إنشاء مجلس الادارة :ــ أعضاء مجلس الإداره يقولون أن مجلس الإدارة يلزمه الخبرة اللازمه التى لا يمكنهم تحمل تكاليفها لتوظيف استشاريين من الخارج. اختار الأشخاص الذين لديهم خبرة لا تملكها أنت كصاحب مشروع ، سواء كانت هذه الخبره في مجال التسويق اوالتمويل اوالإدارة أو التصدير ...إلخ.كون مجلس إداره من ذوى الخبره حتى توفر ما سينفق على المستشارين.
  • أو إنشاء مجلس استشاري:ــ أحيانا ما يشعر بعض رجال الأعمال إنهم غير مستعدين نفسيا للعمل مع المديرين . لذلك يتخذوا خطوه و سطيه بين إنشاء مجلس إداره و لجنة من المستشارين ذو دراية و موثوق فى خبرتهم للمساعده فى بدأ المشروع و النهوض به, يجتمع بهم عندما يحتاج إليهم فقط.
  • العمل من خلال تناول طعام الغداء :ــ في بعض المنشآت الصغيرة ، يتناول مالك المشروع الطعام مع كبار العاملين في المكتب كل يوم تقريبا. انها طريقة رائعة للحصول على الأفكار الإبداعية المتدفقة ، ومناقشه المشاكل وإيجاد الحلول و التعلم من بعضهم البعض و خلق نوع من الموده بينهم و بينك.
  • الاستماع إلى أفراد الأسرة :ــ ربما زوجتك لديه فكره جديره بالدراسه أو لديها بعض المعلومات حصلت عليها من زملائها فى العمل و تفيدك فى مجالك. يمكن أيضا إبنك أو إبنتك التى تدرس إداره الأعمال تساعدك فى وضع أفضل خطه عمل لاداره المشروع بكفاءه.
  • الإنضمام الى حضًانه :ــ هذه الحضانات ينشإها الصندوق الإجتماعى أو بعض البنوك او المنشآت الماليه ، وهو مرفق صمم لمساعدة الشركات المبتدئة خاصه في المراحل الأولى من النمو. كثيرا ما يكون هناك 20 أو أكثر من الشركات العاملة في حاضنة ، ويجد فيها أصحاب المشروعات الصغيره الفرصة للاحتكاك مع بعضهم البعض يوميا, مما يمكنهم من معرفة مباشرة الكيفيه التى يدير الملاك الآخرين اجتماع مجلس الادارة, أو طريقه الحصول على قروض.كما تقدم الحضانات بعض الخدمات الاستشارية والحلقات الدراسية المتاحة للتدريب.
  • القراءة :ــ يمكنك قراءه الكتب والمجلات والصحف والنشرات والمطبوعات التجارية فى مجال مشروعك حيث تشكل مصادر للمعلومات القيمة .

إ      انضم للغرفه التجاريه أو الرابطه الخاصه بمجال مشروعك:ــ الانضمام لغرفة التجارة المحلية ، جمعيتكم للتجارة أو مجموعات أخرى تعطيك فرصة للتعلم من رجال الأعمال الأخرين و التعاون فى مجالكم.
  • الإستعانه بالمتخصصين :ــ استخدام المتخصصين ليس فقط من أجل حل مشكلة ما ولكن باعتبارها موردا للتعلم. يمكنك الإستعانه بمدرب فى مجال تجد فيه قصور حتى يكتسب العاملون المهارات المطلوبه فى تخصصه.
  • الحصول على جهاز كمبيوتر شخصي. هناك عدد من البرامج في السوق تعلمك كيفية تشغيل عملك أفضل.
  • إستمع لموظفيك :ــ الم تعينهم لمهارتهم و إجادتهم لعملهم , استمع لمقتراحاتهم وإدرسها وطبقها إن أثبتت نفعها لمشروعك. هذه المشاركه تجعل العاملين يشعروا بإنتمائهم للمشروع و يحبوا عملهم و يعملوا على نموه و إنجاحه..
  • اختار الموردين :ــ الموردين في كثير من الأحيان يعرفون قدرا كبيرا عن الصناعة الخاصة بك , ولكنهم أيضا لديهم معلومات وفيره للغاية عن السوق و إتجاهاته التي يمكن أن تساعدك فى التطور و التجديد للمحافظه على حصتك من السوق بل وزيادتها.
  • حدد موظف مسئول عن تلقى و معالجه شكاوى العملاء :ــ يمكن لهذا الموظف ان يقول لكم ما تقومون به من خطأ ، حتى تتمكن من تصحيحه ، وما تقومون به بصوره صحيحه، حتى تتمكن من الاستمرار في القيام بذلك و تطويره.
  • ساعد موظفيك على النمو :ــ إعمل على تطوير العاملين لديك بل و كذلك أنت -- إحضروا ما لا يقل عن دورة واحدة أو ندوة عن التنمية المهنية في كل عام. نجاح عملك يعتمد ليس فقط على كم ما تعرفه أنت بل و على ما يعرفه موظفيك.
المصدر: د. نبيهه جابر
 

Sample text

Sample Text



كل يوم المزيد والمزيد من الناس يبحثون لمعرفة كيفية كسب المال السريع في كل شعوب العالم على الانترنت

وحاليا بدأنا ندرك أن وجود "العمل" والعمل 40 ساعة في الأسبوع لمدة 40 عاما ليست هي الطريقة المثلى للعيش

لذا وضعنا في هذا الموقع اهم الخطوط العريضة لبعض الطرق البديلة

التي يمكن للناس أن تذهب نحو توليد الدخل

لذا نرجو الانضمام إلى المناقشات في إطار كل مادة أو اقتراح فكرة لم نفكر بها بعد...